المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

عسكري يكشف كواليس زيارة الأسد لموسكو.. بشار قال لطاقم الطائرة "الروس طلعوا أصدق من الإيرانيين"

 
   
16:36


عسكري يكشف كواليس زيارة الأسد لموسكو.. بشار قال لطاقم الطائرة "الروس طلعوا أصدق من الإيرانيين"

كشف نائب قائد تجمع الضباط الأحرار بالجيش السوري الحر العميد حسام العواك، المقيم بالعاصمة المصرية، عن كواليس زيارة رئيس النظام السوري إلى موسكو، وهي الزيارة التي أثارت جدلًا واسعًا.

وأفاد العواك بأن طائرة الأسد انطلقت من بيت الشعب باتجاه مطار حميميم، وأخذت الخط الساحلي، وقد تحدث الأسد في الطائرة مع طاقم الطيارين بشكل مفصل عن الأوضاع في سوريا، وقال لهم: "الروس أصدق من الإيرانيين"، وأن "زيارته للتنسيق لدخول بري روسي مباشر لكي يقلب موازين القوى".

وبحسب زعم العواك، فإنه "طائرة توبوليف 204 الروسية، كانت بانتظار بشار منفردًا بناء على طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورافقها الطيران الروسي حتى غادرت الأجواء السورية، وفي مطار موسكو استقبله نائب وزير خارجية روسيا ميخائيل بوغدانوف ومرافق بوتين اليانوف، وذهبوا به إلى الكرملين".

وتابع العواك رصد كواليس اللقاء، والتي لم يكشف عن معلومات بشأن طريقة تحصله عليها، حيث زعم أن بشار جلس ساعات ينتظر فلاديمير بوتين الذي كان يجري اتصالاته قبل اللقاء.. فدخل بوتين وصافحه من بعد، وقال له: "أنا أتيت بك لمناقشه موضوع التنحي"، وأتى بوتين بشقيقه من المافيا الروسية وشريك بشار المالي، وقال له "هذا أخي سبيرو، إذا وافقت على التنحي، فإن شقيقي سيضمن لك أن المافيا العالمية لن تقاسمك بمالك أما باقي الإجراءات فأنا أتعهد بها".

ونوه أن الأسد قال لبوتين إن الشعب السوري اختاره، غير أن الرئيس الروسي طرح عليه المبادرة الإماراتية للتنحي والضمانات الخاصة بها، إلا أن الأسد رفض تلك المبادرة، فقال له بوتين: "تريد أن تبقى للأبد؟"، وأخبره بأنه "سوف يكون هناك اجتماع وسنعرف رأي الآخرين (القوى الدولية) في ذلك".

وفي اتصال هاتفي مع العواك، ذكر أن كل ما تحصل عليه من معلومات بشأن ذلك اللقاء وكواليسه منذ انطلاق الطائرة وحتى العودة "صحيح"ØŒ حتى بما في ذلك الحديث عن مبادرة إماراتية لتنحي الأسد مع وجود ضمانات لحمايته، موضحًا أن هناك شراكة بين الأسد والمافيا الروسية –بحسب تصريحاته.